[center]أمَثــآلْ نسَتخدمَهـآ ولآ نَعـرفْ مَعنَـآهْـآ ..!
السلام عليكم ورحمة الله
كلماتٌ وجملٌ نقولها في حياتنا اليوميّه ولا نفقهُ من معانيها شيئاً .!
منهـآ /
1- رزق الهبل على المجانين !!
فالرازق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً ولا موتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز : { إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(الذاريات:5) ، فالرزق بيد الله
سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو ...
2- لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل !!
كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق .. فالله تعالى لا يؤوده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع
قال الله جل و علا : { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } (فاطر-2)
فمن هذا المخلوق الذى يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز ..
3- ثور الله فى برسيمه !!
كلمة عجيبة ، هل هناك ثور لله ؟! وثيران أخرى للناس ؟!، و لماذا ثور الله يرمز له بالغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام محرم .. غير أنه سوء أدب مع الله تعالى .. قال تعالى : { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).
4- أنا عبد المأمور !!
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار ، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، والحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسؤول عن أفعاله مسؤولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال : ' على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولاطاعة ' مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
5- يا مستعجل عطلك الله !!
وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا.
ولكن العجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه ، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة " ..
6- البقيه فى حيــــــــــــاتك !!
ما هذه البقيه لا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاااااء عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه ، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظة فى عمره ..
قال تعالى : ( فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون )
7- ( لا حول الله )
وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة ..
فمن المفترض ان تقول لا حول ولا قوة الا بالله
اما اذا جردنا الاولى فمثلا لا حول لله فهذا نقص
والثانيه بنفس المعنى اي كانك تقول لا قوة لله وهذا نقص
والله تعالى منزه عن النقص
8- الباقي على الله !!
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا ,
وهي مذمومة شرعا ..
والواجب علينا التأدب مع الله ..
والأحرى أن يقال : أدّيت ما علي والتوفيق من الله
9- شاء القدر !!
لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء سبحانه ..!
10- فلان شكله غلط !!
وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس ..
لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به ..!
قال تعالى : ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )
11- ( الله يلعن السنة , اليوم , الســاعة اللي شفتك فيها )
اللعن : الطرد من رحمة الله ..
وهذي من مشيئته وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :: قال الله تعالى ( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر , أقلب الليل والنهار )
وفي رواية أُخرى .. لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ..
12- زرع شيطاني أو طالع شيطاني !!
هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ، عليه لعنه الله ، لا زرع له ولا خلق له ،
قال تعالى ( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه ) والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني ..
13-( امســـك الخـــشب )( خمســه في عينك )( خمسه وخميســه )
أمسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــــرك .
ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بإذن الله والتحرز من العين يكون بالرقية ,
وكانت رقية النبى صلى الله عليه وسلم ( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما )والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى ( مـــا شــــاء الله لا قوة الا بالله )
فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسة تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك أصغر وغير ذلك الكثير الكثير، فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله .
السلام عليكم ورحمة الله
كلماتٌ وجملٌ نقولها في حياتنا اليوميّه ولا نفقهُ من معانيها شيئاً .!
منهـآ /
1- رزق الهبل على المجانين !!
فالرازق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً ولا موتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز : { إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(الذاريات:5) ، فالرزق بيد الله
سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو ...
2- لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل !!
كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق .. فالله تعالى لا يؤوده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع
قال الله جل و علا : { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } (فاطر-2)
فمن هذا المخلوق الذى يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز ..
3- ثور الله فى برسيمه !!
كلمة عجيبة ، هل هناك ثور لله ؟! وثيران أخرى للناس ؟!، و لماذا ثور الله يرمز له بالغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام محرم .. غير أنه سوء أدب مع الله تعالى .. قال تعالى : { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).
4- أنا عبد المأمور !!
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار ، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، والحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسؤول عن أفعاله مسؤولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال : ' على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولاطاعة ' مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
5- يا مستعجل عطلك الله !!
وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا.
ولكن العجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه ، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة " ..
6- البقيه فى حيــــــــــــاتك !!
ما هذه البقيه لا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاااااء عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه ، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظة فى عمره ..
قال تعالى : ( فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون )
7- ( لا حول الله )
وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة ..
فمن المفترض ان تقول لا حول ولا قوة الا بالله
اما اذا جردنا الاولى فمثلا لا حول لله فهذا نقص
والثانيه بنفس المعنى اي كانك تقول لا قوة لله وهذا نقص
والله تعالى منزه عن النقص
8- الباقي على الله !!
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا ,
وهي مذمومة شرعا ..
والواجب علينا التأدب مع الله ..
والأحرى أن يقال : أدّيت ما علي والتوفيق من الله
9- شاء القدر !!
لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء سبحانه ..!
10- فلان شكله غلط !!
وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس ..
لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به ..!
قال تعالى : ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )
11- ( الله يلعن السنة , اليوم , الســاعة اللي شفتك فيها )
اللعن : الطرد من رحمة الله ..
وهذي من مشيئته وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :: قال الله تعالى ( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر , أقلب الليل والنهار )
وفي رواية أُخرى .. لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ..
12- زرع شيطاني أو طالع شيطاني !!
هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ، عليه لعنه الله ، لا زرع له ولا خلق له ،
قال تعالى ( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه ) والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني ..
13-( امســـك الخـــشب )( خمســه في عينك )( خمسه وخميســه )
أمسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــــرك .
ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بإذن الله والتحرز من العين يكون بالرقية ,
وكانت رقية النبى صلى الله عليه وسلم ( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما )والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى ( مـــا شــــاء الله لا قوة الا بالله )
فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسة تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك أصغر وغير ذلك الكثير الكثير، فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله .